المجموعة الشمسية

الأرض كروية أم مسطحة وما أكبر دليل القاطع على ذلك

الأرض كروية أم مسطحة وما أكبر دليل على ذلك

الأرض كروية أم مسطحة

الأرض كروية أم مسطحة وما أكبر دليل على ذلك؟ هل الأرض كروية أم مسطحة السؤال الذي يشغل الكثير من الشباب وهو من أكثر عمليات البحث ذات الصلة على جوجل. يعتقد الكثير من الشباب أن الأرض مسطحه ولا يزال هذا الجدال قائمًا إلى اليوم. وتكذيب أقاويل العلماء وكالة ناسا الفضائية وهل صعد الأمريكان على سطح القمر يوجد العديد من الأسئلة الكثيرة التي سوف نطرحها معكم في موسوعة بوكليت حول هل الأرض مسطحة أم كروية وما دلائل ذلك؟

دلائل الأرض المسطحة

في القديم قالوا الهنود أن الأرض مسطحة لان الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب وترجع مرةً أخرى تشرق من الشرق. وهذه الظاهرة قالوا عليها إن الشمس تموت وتولد شمس اخرى. الى ان جاءوا وقالوا ان الارض مسطحه تحملها افيال ضخمه. وأتى بعضهم قال ان ما تحمل الافيال سلحفاه كبيره جدا. وأتى من بعدهم وقالوا انا السلحفاه تعوم علي بحر كبير وضخم. وتلك الاسئله لم يكن يقتنع بها العالم المشهور (أناكسيماندر) الفيلسوف اليوناني الذي اثبت ان الارض اسطوانية وبعد ذلك اثبت ان الارض كروية.

إقرأ أيضا:القمر الأزرق العملاق يزين سماء الأرض

دلائل الأرض كروية

وَجَدّ ان النجوم تلّتف حول الكره الأرضية على شكل دوائر. وقال إن حينما تشرق الشمس من الشرق يكون القمر في الجهة المقابلة من الكره الأرضية والعكس صحيح. وثبت أن ضوء القمر الناتج عن ضوء الشمس المعكوس على سبيل المثال فأحيانا نرى القمر (المحاق، الهلال، الأحدب، البدر الكامل). نتيجة ذلك تحرك الكرة الأرضية أمام الشمس لتغطي أجزاء من القمر وهذا الاستنتاج دل على أن الشمس والقمر شكلهم كروي.

هل الكرة الأرضية مسطحة أم كروية في القرآن

قال الله تعالى جل جلاله في كتابه الكريم (يُكَوِّر اَللَّيْل عَلَى اَلنَّهَار وَيُكَوِّر اَلنَّهَار عَلَى اَللَّيْل) أي أن التكوير دليل على كروية الكرة الأرضية. وقال أيضًا (وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا) والدحية تعني سطح الكرة المنبسط بمعنى أن البرتقالة كروية ولكن لديها سطح منبسط مُقَارَنَة بكوكب الأرض. فإن انبساط الأرض أكبر بكثير مما نتخيل وقال الله عز وجل (وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ).

إقرأ أيضا:القمر الأزرق العملاق يزين سماء الأرض

أكبر دليل على أن الأرض كروية

يوجد دليل على أن الأرض كروية الشكل والدليل القاطع على سبيل المثال إذا كُنت في أمريكا وتريد الذهاب إلى اليابان في الدولة الأسياوية ولا تمر السفن عبر قارة أفريقيا. وبالتالي سوف نمر من المحيط الأطلسي ونصل لأمريكا. لا هذا لا يحدث بل تمر السفن من الخلف لتصل لأمريكا في أسرع وقت وهذا دليل على أن نقطة البداية تصل إلى نقطة النهاية. وكذلك إذا أردنا أن نذهب من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي بالطائرة. نستطيع أن نذهب من كلا الاتجاهين من الكرة الأرضية.

إقرأ أيضا:المجموعة الشمسية وما هي الكواكب التسعة

فيديو توضيحي الصاروخ الذي لَفّ حول كوكب الأرض

السابق
Windows 11 (سعر, متطلبات التشغيل, المميزات)
التالي
تخسيس الأرداف بالرياضة والنظام الغذائي الطبيعي